تعتبر حشوات الاسنان الدائمة من العلاجات الشائعة في مجال طب الأسنان، حيث تستخدم لمعالجة تسوس الأسنان وإصلاح التجاويف أو الثقوب التي تسببها عوامل مختلفة، وعندما تقرر الذهاب للطبيب لإجراء عملية حشو الأسنان، ستجد أن هناك العديد من انواع الحشوات المستخدمة.

في هذا المقال نأخذك في رحلة للتعرف على أنواع الحشوات الدائمة للأسنان، وما هي أفضل أنواع الحشوات الدائمة؟ وما هي العوامل التي على أساسها يتم تحديد نوع الحشو؟ كل هذا وأكثر تجده بين هذه السطور، تابع معنا.

ما هو حشو الأسنان الدائمة؟

هو عبارة عن مادة يقوم الطبيب بتعبئتها في فراغات الأسنان، ويمكن أن تبقى هذه الحشوة داخل السن لفترات طويلة دون تلف.

عادة ما تُستخدم الحشوات الدائمة بعد علاج تسوس الأسنان او حشو العصب بهدف الحفاظ عليها واستعادة وظائفها الأساسية من مضغ طعام وغيره بنفس الكفاءة.

ولكن هل يوجد أنواع للحشوات؟ إذا كان الجواب بنعم تُرى ما هي أفضل أنواع الحشوات الدائمة؟ إليك الإجابة في الفقرة التالية.

أفضل أنواع الحشوات الدائمة واسعارها 2024

تتعدد أنواع حشو الاسنان الدائمة باختلاف مادة الحشو نفسها، وبكل تأكيد لكل حشوة مميزاتها وعيوبها، وفيما يلي شرح تفصيلي حول أفضل أنواع الحشوات الدائمة:

1- حشوات الزجاج

تتميز بلونها الذي يتلائم مع لون الأسنان وإنتاجها لمادة الفلورايد، مما يجعلها الأنسب في حشو أسنان الأطفال، إلا أنها ضعيفة وعمرها الافتراضي يكون قصير.

2- حشوات الراتنج المركب

تتكون من مجموعة من المعادن وتتميز بأن لونها يشبه لون الأسنان الطبيعية مما يجعلها الأفضل لحشو الأسنان الأمامية، ولكن تكون قوتها أقل من قوة الحشو المعدني مثل حشوات الاملغم، مما لا يجعلها الأفضل لعلاج تسوس الضروس الخلفية.

3- حشوة السيراميك

تصنح هذه الحشوات إما باستخدام السيراميك بشكل كامل أو تكون الحشوة معدنية ويتم طلائها بالسيراميك، تتميز حشوة السيراميك بالقوة فهي يمكن أن تدوم لسنوات طويلة، وأيضًا يكون مظهرها مقارب لمظهر الأسنان الطبيعي مما يجعل من الممكن استخدامها لحشو الاسنان الامامية.

ومن عيوب هذه الحشوة أن سعرها يكون مرتفع قليلًا عن أسعار باقي الحشوات لكنها تعد من أفضل أنواع الحشوات الدائمة التجميلية.

4- حشو الأسنان الذهبي

يكون هذا الحشو مصنوع من الذهب ويصنع خصيصًا للمريض حسب مقاس السن، وتتميز هذه الحشوات بأنها قوية ومتينة وتتحمل الضغط والعوامل القاسية، وعمرها الافتراضي طويل يدوم لأكثر من 10 سنوات.

إلا أن لونها المختلف عن لون الأسنان الطبيعية يجعلها غير مفضلة لبعض العملاء، وأيضًا فهي تكون باهظة الثمن حيث تعد من أغلى أنواع الحشوات الدائمة.

5- حشو الأملغم( البلاتيني)

ويطلق عليه الحشو الفضي وهو من الحشوات الأكثر استخدامًا نظرًا لتعدد مزاياه وهي:

  • يتحمل قوة المضغ والطحن.
  • عمره الافتراضي طويل يدوم لأكثر من 10 إلى 15 عامًا.
  • تكلفته معتدلة وفي متناول الجميع.

إلا أنه عالي الاستجابة للتغيرات الحرارية وربما يتمدد وينكمش مما يؤدي إلى ظهور تشققات في الأسنان بالإضافة إلى اختلاف لونه عن لون الأسنان الطبيعية.

وتختلف اسعار حشوات الأسنان باختلاف نوعها، وقد نجد أن اسعار حشو الأسنان يتراوح من 500 جنيه مصري وحتى 4000 جنيه مصري بناءا على حالة السن ونوع الحشو المناسب له.

وبعد التعرف على أنواع الحشوات الدائمة المختلفة، برأيك – كيف يتم اختيار نوع الحشوة، هذا ما سنتعرف عليه تفصيليًا في الفقرة القادمة.

كيفية اختيار أفضل أنواع الحشوات الدائمة لأسنانك

يعتمد اختيار أفضل أنواع الحشوات الدائمة على مجموعة من العوامل هي:

  • حالة السن.
  • رؤية الطبيب.
  • ميزانية المريض (هل متناسبة مع تكلفة الحشوة أم لا).

ويكون للطبيب الدور الأكبر في اختيار نوع الحشوة التي تساعد السن على القيام بوظائفه الطبيعية دون أي خلل، ويكون للمريض الاختيار فيما يخص لون الحشوة وتكلفتها.

أفضل مركز لحشوات الأسنان في مصر

إذا قررت إجراء عملية حشو دائم لأسنانك فعليك اختيار أفضل مركز لعلاج الأسنان؛ حيث أن إجراء حشو الأسنان يعد إجراء بسيط ولكنه فد يحتاج للدقة والخبرة العالية حتى يتم بنجاح.

يعد مركز دكتور نور الدين مصطفي من أفضل مراكز الأسنان في مصر – نقدم جميع خدمات الاسنان بواسطة فريق من الأطباء المتخصصين في كل مجال، فستجد لدينا فريق كامل متخصص لحشو الأسنان وعلى علم بأحدث التقنيات المستخدمة عالميًا في هذا الإجراء – لتضمن أن النتيجة النهائية هي الأفضل سواء لوظيفة الأسنان أو جمالها.

كما أن المركز يقدم مستوى متميز من الالتزام بالمعايير الطبية من حيث التعقيم والتطهير، فالمركز معقم بالكامل حفاظًا على سلامة المرضى من العدوى، أما عن الأسعار ستجد دائمًا أن التكلفة مناسبة لمستوى الخدمة المقدم بالمركز.

إذا كنت تعاني من أي مشكلة بأسنانك فلا تتردد بالتواصل معنا في المركز ليقوم الفريق الطبي بالرد على كافة استفساراتك ويحدد الموعد المناسب لك.

 

للحجز مع مركز دكتور نور لتجميل و زراعة الاسنان

الأسئلة الشائعة

ما هي أسعار حشوات الأسنان الدائمة في مصر؟

يختلف سعر الحشوة الدائمة على حسب درجة الضرر الواقع على الضرس، ونوع الحشو المستخدم، ومدى جودة الأدوات المستخدمة في الحشو.

ما هي أفضل أنواع الحشوات الدائمة؟

يعد حشو الخزف أو البورسلين من أفضل أنواع الحشوات التي تتسم بالقوة والمتانة، بالإضافة إلى طول عمرها الافتراضي وملاءمة لونها للون الأسنان الطبيعية.