تسوس الأسنان يعد أحد المشكلات التي تسبب تآكل الأسنان ربما تصل إلى لُب الأسنان مما يسبب ألمًا حادًا للمريض يؤدي به إلى الذهاب للطبيب ليقوم بإجراء عملية حشو الأسنان ولكن لا تقلق لأن عملية حشو الأسنان ليست مؤلمة كما تظن بل هو إجراء سيخلصك من الألم أساسًا.
ما هو حشو الأسنان؟ ماذا عن أنواع حشو الأسنان واسعارها؟ في هذا المقال ستعرف الجواب مع دكتور نور الدين مصطفى -عضو الكونجرس العالمي لزراعة الأسنان جامعة نيويورك – ومؤسس مركز دكتور نور لتجميل وزراعة الاسنان، فقط تابعوا معنا.

ما هو حشو الأسنان؟

يعتبر حشو الأسنان أحد العلاجات الشائعة التي يقوم بها الأطباء لعلاج الأسنان التي تعاني من التسوس وبالتالي تتكاثر البكتريا فيلجأ الطبيب للحشو حفاظًا على الأسنان.

حشو الأسنان: هو عبارة عن مواد يتم ملء السن بها بعد تنظيفها جيدًا لسد الفجوات التي توجد في السن وبالتالي يستعيد السن كفاءته الوظيفية في مضغ الطعام.، وتتوفر العديد من أنواع حشو الأسنان، كل نوع يتميز بمميزات وعيوب وله أسعاره الخاصة، نعرضها فيما يلي:

أنواع حشو الأسنان واسعارها 

هناك العديد من الحشوات التي يعتمد عليها الأطباء في علاج الأسنان تختلف حسب المواد المصنعة منها وبالتالي تختلف اسعارها وهذه الأنواع تتمثل في:

  • حشو الأسنان بالفضة

هو أحد أنواع حشو الأسنان واسعارها مناسبة، يتم استخدام الحشو الفضي في حالات التسوس الشديد التي تؤثر على الأسنان الخلفية.

ويتكون من خليط من العناصر الكيميائية أبرزها الفضة ثم القصدير وبعض العناصر الأخرى، يتم تعبئة الفجوة بالمادة الفضية بعد إزالة التسوس.

يتميز هذا النوع بأنه متين ويدوم لفترة طويلة بالإضافة إلى ثباته على الأسنان ويتحمل الضغط لكنه لا يعطي مظهرا جماليا نظرًا لاختلاف لونه عن لون السن الطبيعي ويتوفر الحشو الفضى.

  • حشو الأسنان بالذهب

يعد الحشو الذهبي من الخيارات الفخمة لحشو الأسنان، وهو مكون من السبائك الذهبية والتي تصنع خصيصًا للمريض حسب مقاس السن، يتم استخدامه في حالات تسوس الأسنان الخلفية ويحمي الأسنان من التآكل والتقوس، يتم تعبئة الفجوة بمادة الذهب بعد إزالة التسوس، يتميز هذا النوع بالصلابة والقوة وتحمله الصدمات وعمره الإفتراضي طويل يدوم لمدة 20 عامًا إلا أنه يعد الأقل استخدامًا من بين أنواع حشو الأسنان لأن اسعاره مرتفعة جدًا.
لذلك لا تستخدم كثيرًا.

  • حشو الأسنان بالراتنجات المركبة

يعتبر حشو الأسنان بالراتنجات المركبة هو أحد الخيارات الشائعة لحشو الأسنان ويطلق علية أسم الحشو الأبيض التجميلي وهو مكون من مزيج من مادة الراتنج الصمغية ومواد معدنية مالئة ومواد زجاجية يكون على هيئة معجون يتم استخدام الضوء الأزرق لتجفيفه لذلك تسمى حشوة الأسنان الضوئية أيضًا.

يتميز بمنح الأسنان مظهرا جماليا نظرًا لتشابهه مع لون السن الطبيعي، يتم استخدامه في حالات تسوس الأسنان أمامية وخلفية يقوم الطبيب بتعبئة الفجوة بالمادة الراتنجية المركبة بعد إزالة التسوس.

يتميز هذا النوع بأنه سريع الشفاء وله مظهر جمالي يوفره للأسنان إلا أنه عمره الافتراضي قصير ويتلف سريعًا في مدة لا تتجاوز الخمس سنوات.

  • حشو الأسنان الزجاجي

يصنع من زجاج الأكريليك يتميز بإطلاقه للفلورايد الذي يساعد في حماية الأسنان من التسوس إلا أن عمره الافتراضي قصير لذلك يعد أقل أنواع حشو الأسنان واسعارها منخفضة جدًا لذلك تستخدم في الأسنان اللبنية للأطفال.

  • حشو البورسلين(السيراميك)

مصنع من مادة الزجاج مضاف إليه بعض المواد يتميز بمقاومته للتصبغ بالإضافة إلى أن لونه يشبه لون الأسنان تمامًا لذلك يعطي مظهرًا جماليًا طبيعيًا إلا أنه سريع التعرض للكسر مما يجعل عمره الافتراضي قصير يترواح من 10 إلى 15 عامًا لذلك لا يستخدم في الضروس الخلفية وسعره مرتفعً ويستخدم ايضا في حشو العصب.

  • حشو الزيركون 

تعد من أفضل أنواع حشو الأسنان واسعارها مرتفعة قليلًا بالنسبة للحشوات الأخرى وذلك لأنه تتميز بالقوة والصلابة ولونه يشبه لون الأسنان الطبيعية تمامًا بالإضافة أنه لا يسبب الحساسية، لذلك فهي تعد من أكثر الأنواع استخدامًا خاصة في الاستخدامات والحشوات التجميلية.

أنواع حشو الأسنان واسعارها في مصر

تختلف اسعار حشوات الأسنان باختلاف نوعها، وقد نجد أن اسعار حشو الأسنان تتراوح من 500 جنيه مصري وحتى 3000 جنيه مصري بناءا على حالة السن ونوع الحشو المناسب له.

وفي النهاية حتى تحصل على نتيجة مُرضية ينبغي عليك اختيار مركز الأسنان الذي تجري فيه عملية الحشو بأعلى دقة وجودة؛ لأنه إذا لم يكن المركز به أطباء على مستوى عالي من الخبرة ويعتمد على أحدث التقنيات الطبية فمن الممكن أن تفشل عملية الحشو وتضطر لإعادته مرة أخرى.

الاسعار متغيرة من مركز لآخر حسب:

  • جودة الخدمة المقدمة بالمركز.
  • مدى احترافية وخبرة طبيب الأسنان.
  • حالة المريض نفسه ومدى حاجته إلى إجراءاة إضافية.

عوامل اختيار أنواع حشو الأسنان واسعارها

  • نوع التسوس.
  • حالة السن والمنطقة المحيطة بها.
  • رؤية الطبيب.
  • ميزانية المريض (هناك حشوات تتناسب مع سن المريض لكن تكلفتها غير مناسبة له مما يؤدي إلى استبعادها).

وفي النهاية حتى تحصل على نتيجة مُرضية ينبغي عليك اختيار مركز الأسنان الذي تجري فيه عملية الحشو لأنه إذا لم يكن المركز به أطباء على مستوى عالي من الخبرة ويعتمد على أحدث التقنيات الطبية فإن وقتك ومالك سيضيع هباًءًا.

أفضل مركز لحشو الأسنان في مصر

في مركز دكتور نور الدين مصطفى لعلاج الأسنان تأكد أنك على موعد بأفضل خدمة طبية لعلاج مختلف مشكلات الأسنان بفضل:

  • خبرة ومهارة دكتور نور الدين مصطفى.
  • يضم المركز بخلاف دكتور نور نخبة من الأطباء على أعلى مستوى من العلم والخبرة.
  • استخدام أحدث التقنيات الطبية في مجال الأسنان.
  • المركز على مستوى عالي من النظافة والتعقيم.
  • أفضل أنواع حشوات الأسنان وأجودها في مصر.

لذلك إذا أردت القيام بحشو الأسنان بطريقة آمنة وغير مؤلمة فعليك الاتصال بأحد الأرقام الموجودة على موقعنا الإلكتروني وسيرد عليك فريق خدمة العملاء لحجز الموعد المناسب لك.

للحجز مع مركز دكتور نور لتجميل و زراعة الاسنان