يقول دكتور تجميل الاسنان نور الدين مصطفى مؤسس مركز دكتور نور لزراعة وتجميل الاسنان أن هناك أشخاصًا يقومون بعمليات تبييض الاسنان لكنهم في نفس الوقت يستمرون في عاداتهم الصحية الضارة ويتوقعون أن قيامهم بعملية تبييض اسنان يمكن ان يقيهم اضرار تلك العادات، ومن تلك العادات الصحية الضارة هو القيام بالتدخين بعد إجراء عملية تبييض الأسنان، وهنا يمكننا القول أن الأسنان ستتضرر بشكل كبير على عكس المتوقع وستعود مرة أخرى إلى الاصفرار.

ما هو أثر التدخين على عمليات تبييض الاسنان؟ هل هناك ضرر من التدخين بعد تنظيف الاسنان؟ هل يمكن التدخين بعد تنظيف الاسنان؟ للإجابة على كل تلك الأسئلة تابع ما يلي.

اثر التدخين على عمليات تبييض الاسنان

كما ذكرنا، التدخين عادة سيئة تؤثر على صحة الأسنان ومظهرها، ليس هذا فحسب؛ حتى لو قمت بالخضوع لأي من إجراءات تبييض الأسنان واستمريت في التدخين فإن هذا سيكون له أثر سيئ على نتيجة الاجراء..

تتنوع صور أثر التدخين على عمليات تبييض الاسنان بين:

  • زوال نتيجة التبييض بعد فترة قصيرة.
  • تكون بُقع على الأسنان.
  • تحول لون الأسنان إلى الأصفر بدرجة كبيرة.

تحدث هذه المضاعفات بصورة أكبر إذا كان التدخين مُصاحب لتناول الشاي والقهوة بكثرة وعدم تنظيف الأسنان جيدًا بالفرشاة والمعجون.

الفرق بين تبييض الأسنان ووضع القشرة التجميلية عليها

يؤكد دكتور نور أن تبييض الاسنان يختلف عن وضع القشرة التجميلية عليها، ففي حالة تبييض الاسنان بالليزر أو بأي طريقة أخرى عدا القشرة التجميلية ستكون مسام الاسنان مكشوفة مما يسمح لها باستقبال أي ألوان والعودة إلى التصبغات ،ولكن في حالة تركيب القشرة التجميلية على الأسنان فإنها لا يوجد بها أي مسامات مفتوحة مما لا يؤهلها للتصبغ، وبالطبع تبقى كما هي ولكنها ايضا تحتاج الى العناية والمتابعة الطبية كل فترة 6 شهور عند الطبيب المعالج.

هل يمكن التدخين بعد تنظيف الاسنان؟

لا شك أن التدخين عادة سيئة جدًا تؤثر على صحة الأنسان بشكل عام وعلى أسنانه بشكل خاص كما ذكرنا سابقًا، حيث أن التدخين بعد تنظيف الأسنان يعرضك مرة أخرى لتراكم الجير وعودة التصبغات بصورة سريعة مما يضطرك إلى القيام بعملية تبيض أسنان مرة ثانية، مع العلم أن التبييض المتكرر قد يؤدي إلى إصابة اللثة بالتهابات وتعرض أسنانك للحساسية المفرطة.

لذا فإن جواب سؤال هل يمكن التدخين بعد تنظيف الاسنان؟ لا يمكن كما يذكر دكتور نور وأن التوقف عن التدخين أمر هام وضروري لصحة أسنانك ودوام بياضها.

للحجز مع مركز دكتور نور لتجميل وزراعة الاسنان

الأسئلة الشائعة

هل التدخين يؤثر على لون الأسنان؟

نعم بلا شك، يؤثر التدخين على الأسنان مُسببًا التصبغات والبقع، هذا بخلاف تأثيره على صحة اللثة بسبب نقص الأكسجين في مجرى الدم الذي يؤثر بدوره على صحة اللثة ويُضعف الأنسجة الداعمة للأسنان.

هل من الممكن أن تعود الأسنان صفراء بعد التبييض؟

نعم، من الممكن أن يحدث هذا إذا لم يلتزم المريض بتعليمات طبيبه من التقليل من تناول المشروبات والأطعمة التي تُسبب تصبغات الأسنان واصفرارها، الامر يعود إلى مدى التزام المريض بعادات صحية تُحافظ على نتيجة جلسة التبييض.