هل اضطررت لخلع أسنانك من قبل وسبب لك الخلع مشكلات نتيجة لفراغ مكان السن المخلوع؟ لا تقلق، فلكل مشكلة حل ومع تطور التكنولوجيا واستخدام التقنيات الحديثة أصبح علاج مشكلات الأسنان سهلًا ويسيرًا ومن أهم الحلول لمشكلات الخلع هي الزراعة.

ما هي زراعة الأسنان؟ وما الأسباب التي تؤدي إلى الخلع؟ وهل يمكن خلع وزراعة الاسنان في نفس الوقت؟ وما هي مميزات زراعة الأسنان؟ كل هذا وأكثر تجده في هذا المقال الذي كُتب لك خصيصًا كي يجيب على كل ما يدور في ذهنك مع دكتور نور الدين مصطفى – عضو الكونجرس العالمى لزرع الأسنان جامعة نيويورك – فكن معنا حتى النهاية.

ما هي زراعة الأسنان؟

زراعه الاسنان هي إجراء يقوم الطبيب به من أجل تعويض السن المفقود عن طريق فتح شق جراحي في اللثة يتم وضع الغرسة به وهى عبارة عن مسمار يتم غرسه في العظام يتكون من التيتانيوم الطبي ويلتحم في العظم في مدة تتراوح من ثلاث إلى ستة أشهر، وبعدها يتم تركيب تاج الأسنان عليه، ليتمتع المريض بعدها بضرس ثابت ومشابه تمامًا للضرس الأصلي.

أسباب خلع الضرس 

أول أمر يجب أن تعلمه أن ليس كل ألم في السن أو الضرس يحتاج إلى خلع، لأن الضرس الطبيعي ذو قيمة عالية جدًا، للجسم ويجب الحفاظ عليه وعلاجه قدر الإمكان وغالبًا لا يجد الطبيب حلًا إلا الخلع، ويكون ذلك في الأسباب التالية:

  • وجود تسوس شديد أدى إلى تآكل الضرس.
  • أن يكون الضرس مهشم تمامًا تحت مستوى العظم.
  • وجود ما يسمى بالخراج تحت الضرس.
  • أن يكون الضرس مدفون.
  • عند تركيب التقويم قد يحتاج الطبيب إلى خلع بعض الضروس.

إذا قمت بعملية الخلع فلا يجب عليك أن تترك مكان الضرس أو السن فارغًا لأنه سيسبب لك العديد من المشكلات التي تكون في غنى عنها؛ ومن هنا كانت فكرة خلع وزراعة الاسنان في نفس الوقت.

مشكلات ترك الضرس فارغًا

يُسبب ترك مكان السن المفقود فارغًا العديد من المشكلات؛ ومن أشهر هذه المشكلات:

  • اعوجاج وتحرك الضروس مما يضطرك إلى تركيب تقويم.
  • حدوث جيوب لثوية تسبب التسوس وانتشار البكتريا.
  • انحسار و تآكل عظام الفك.
  • نزول الجيوب الأنفية مما يصعب عملية الزراعة لاحقًا.
  • ترك الضرس فارغًا يعرض باقي الأسنان للتسوس.
  • اختلاف إطباق الفكين نتيجة لتحرك الأسنان.

كلما تأخرت في تعويض السن كلما زادت المشكلات المترتبة عليه وبالتالي تزيد التكلفة المادية، لذلك يجب عليك تعويض السن المخلوع من خلال الزراعة أو التركيبات الثابتة أو المتحركة في أسرع وقت.

وهو ما يدفع الكثير للسؤال “هل يمكن خلع وزراعة الاسنان في نفس الوقت؟” نجيب على هذا السؤال بعد معرفة ما هي عملية زراعة الأسنان؟

هل يمكن خلع وزراعة الاسنان في نفس الوقت؟

نعم يمكن خلع و زراعة الاسنان في نفس الوقت، هنا لا تحتاج الزراعة لعمل شق لوضع الغرسة وتسمي هذه العملية (بزراعة الأسنان الفورية).

ولكن يفضل أن تترك مدة بين الخلع والزرع حتى يتخلص مكان الضرس المخلوع من أي إلتهابات أو آثار عدوى بكتيرية، وهذه المدة تتراوح بين 3 إلى 4 شهور ولكن انتبه لا تتأخر بعد الخلع كثيرًا لأن طول المدة يؤدي إلى انحسار عظام الفك وربما تآكلها مما يستلزم تطعيم العظم وقت الزراعة.

العوامل التي تتحكم في مدة الزراعة بعد الخلع

يقرر الطبيب المدة اللازمة لزراعة الأسنان بعد الخلع حسب:

  1. صحة وسلامة الفم وخلوه من العدوى.
  2. سلامة اللثة وعدم احتوائها على تورمات أو التهابات.
  3. سلامة عظام الفك و قوتها واستعدادها للحفر ووضع الغرسة.

وبناءًا على تلك العوامل يؤكد الطبيب مدى إمكانية خلع وزراعة الاسنان في نفس الوقت، أو المدة التي يجب على المريض انتظارها بعد الخلع.

مميزات زراعة الأسنان الفورية

إذا قمت بإجراء عملية زراعة الأسنان فإنك ستحصل على مميزات عديدة، والتي تتمثل في:

  • استعادة الثقة بالنفس والمظهر الخارجي المميز والابتسامة الجذابة بسرعه.
  • القدرة على مضغ الطعام بقوة وأكل الأطعمة الصلبة بكل سهولة.
  • تتميز زرعة الأسنان بالقوة والمتانة والاستمرار لفترة طويلة.
  • استعادة القدرة على الكلام بوضوح.
  • تعد من افضل عمليات تجميل الاسنان.

لذلك إذا قررت القيام بزراعة الاسنان الفورية فلا تتردد في ذلك حتى تحافظ على أسنانك ولا تتعرض للمشكلات التي تحدث بعد الخلع وترك مكان السن فارغًا، ولكن عليك استشارة الطبيب اولًا ليوضح لك هل هذا القرار هو الأفضل تبعًا لحالتك أم لا.

يمكنك الاستعانة بمركز دكتور نور في خلع وزراعة الاسنان في نفس الوقت، حيث أنه يضم نخبة من أفضل الأطباء في مصر ممن لديهم خبرة عالية وبشهادة المرضى السابقين؛ بالإضافة إلى استخدام أحدث التقنيات الطبية في علاج الأسنان علاوة على أن المكان معقم بالكامل حفاظًا على سلامة المرضى.

للتواصل مع المركز يمكنك الاتصال بالأرقام الموجودة على الموقع الالكتروني وتحديد الموعد المناسب لك مع الفريق الطبي للمركز.

للحجز مع مركز دكتور نور لتجميل و زراعة الاسنان