ألم الأسنان من أشد الآلام التي تجعل المريض يشعر بالتوتر وربما لم يستطع النوم بسبب ذلك الألم، خاصة إذ وصل الأمر إلى العصب فإنه يعاني من أشد درجات الألم، لذلك حفاظًا على الضرس من الخلع أو المزيد من التسوس يقوم طبيب الأسنان بإجراء ما يسمى حشو العصب ولكن لا تقلق فإن حشو العصب ليس مؤلمًا على الإطلاق بل الأشد ألما أن تأخذ مسكنات ولا تذهب إلى الطبيب، لذلك هذا المقال كُتب لك خصيصًا لنضع بين يديك كل ما يخص حشو العصب، ما هو حشو العصب؟ وما هي أنواع حشو العصب؟ وما هي أفضل أنواع حشو العصب؟ ومن هو أفضل مركز لحشو العصب؟ كل هذا وأكثر في هذه السطور.. كن معنا 

ما هو حشو العصب بالصور

عندما تصل الأسنان إلى التلف نتيجة للتسوس الحاد أو تعرضها للضرر الذي يصيب لُب الأسنان فيقوم الطبيب بإجراء حشو العصب فما هو حشو العصب؟ 

حشو العصب هو إجراء يتم فيه إزالة العصب المصاب أو الميت من داخل السن، ثم يتم ملء مساحة العصب بمواد حشويه لمنع تطور الالتهاب أو العدوى، تختلف هذه الأنواع من حيث الخصائص والتركيب والأسعار وفقاً لكل نوع، ويتم اختيار النوع المناسب حسب حالة السن والحاجة، ويحدد ذلك الطبيب المختص لاختيار نوع حشو العصب الأنسب للحصول على العلاج الصحيح والفعال وبعدها لن تشعر بالألم مطلقًا نتيجة لإزالة العصب.

أنواع حشو العصب

 يوجد العديد من أنواع حشو العصب تختلف بحسب اختلاف المادة المصنوعة منه وتحدد نوع الحشو بحسب حالة وسن المريض وأيضًا التكلفة المناسبة لميزانيته وإليك أنواع حشو العصب والتي تتمثل في:

  • حشو الأملغم أو الفضة

مكون من مجموعة من المعادن أبرزها الفضة والنحاس والقصدير والزنك والزئبق يتميز بسعره المناسب الغير مكلف مقارنة بالأنواع الأخرى ويتميز أيضًا بالقوة والمتانة وقدرتة على تحمل الضغط ومقاومته للتآكل ويتم حشوه في جلسة واحدة، لكن لا يفضله الكثيرون بسبب لونه الغامق والذي يختلف عن لون الأسنان الطبيعية كما أنه لا يلتصق بعظام الأسنان وربما يسبب الحساسية كما أن الطبيب يحتاج إلى إزالة جزء كبير من السن لحشو التجويف به وكما يعتبر حشو الاسنان الاسود مضراً لوجود مادة الزئبق في مكوناته. 

  • حشو الذهب

يصنع من الذهب مع خليط من المواد الأخرى ويصنع خصيصًا للمريض لأنه يحتاج إلى أخذ مقاس السن ويتميز بالقوة والمتانة وتحمل ضغط المضغ إلا أن سعر حشو العصب الذهب يعد مرتفع ولونه غير متلائم مع لون الأسنان يحتاج إلى أكثر من زيارة للطبيب.

  • الحشو المركب 

وهو مصنوع من البلاستيك من مادة راتينج ويتميز بلونه القريب من لون الأسنان وتعطي مظهرهًا أكثر جمالًا من حشوات الأملغم والذهب إلا أن عمرها الافتراضي قصير وتحتاج إلى تغيير كل 5 أو 10 سنوات.

  • حشو السيراميك

يتكون من البورسلين يتميز بأن لونه يشبه لون الأسنان ولا يتعرض لبقع الأسنان لذلك قد يستخدم في الحشوات التجميلية إلا أن سعره باهظ الثمن كحشو الذهب.

  • الحشو الزجاجي 

يتكون من خليط من الزجاج والأكريليك يتميز بأنه يطلق الفلورايد يساعد في حماية الأسنان إلا أنه غير متين بالنسبة الى حشوات الأسنان الأخرى مما يؤدي إلى استبداله في غضون خمس سنوات.

أفضل أنواع حشو العصب 2024

  • حشو البلاتيني أو الفضة

مكون من مجموعة من المعادن أبرزها الفضة والنحاس والقصدير والزنك والزئبق يتميز بسعره المناسب الغير مكلف مقارنة بالأنواع الأخرى ويتميز أيضًا بالقوة والمتانة وقدرته على تحمل الضغط ومقاومته للتآكل ويتم حشوه في جلسة واحدة، لكن لا يفضله الكثيرون بسبب لونه الغامق والذي يختلف عن لون الأسنان الطبيعية كما أنه لا يلتصق بعظام الأسنان وربما يسبب الحساسية كما أن الطبيب يحتاج إلى إزالة جزء كبير من السن لحشو التجويف به. 

سعر حشو العصب في مصر 2024

تختلف تكلفة حشو العصب حسب حالة السن ونوع الحشو المستخدم. بشكل عام، تتراوح تكلفة حشو العصب في مصر بين 1000 و3,000 جنيه مصري.

خطوات حشو العصب 

تتم عملية حشو العصب في 3 خطوات وتحتاج إلى جلسة إلى ثلاث جلسات حسب حالة المريض وتلك الخطوات كالتالي:

  • أولًا: تنظيف قناة الجذر

يقوم الطبيب بتخدير المريض عن طريق البنج الموضعي ثم يقوم بعمل فتحة صغيرة في سطح السن المصاب وأخيرًا يقوم بإزالة العصب المصاب والميت.

  • ثانيًا: ملء قناة الجذر

يقوم الطبيب بتطهير وتنظيف السن المجوف عن طريق استخدام محلول خاص وأدوات دقيقة ثم يقوم بحشو السن بالمادة الخاصة بالحشو ثم يغلق القنوات من خلال مادة لاصقة وبعدها سوف يتحسن المريض ويفقد الإحساس بالألم نتيجة لإزالة النسيج العصبي المسؤول عن الألم.

للحفاظ على السن يقوم الطبيب بإضافة حشوة للسن أو تاج وبعدها يستطيع المريض التعامل مع السن كأن لم يصبه شيئًا.

أصبحت التقنيات الحديثة تلعب دورًا هامًا في طب الأسنان ومن التقنيات الحديثة حشو الأسنان بالليزر وإليك أهم مميزات حشو الأسنان بالليزر والتي تتمثل في:

مميزات حشو الأسنان بالليزر

يتميز حشو الأسنان بالليزر عن الحشو التقليدي بعدة مميزات وهي:

  • يمنحك مظهرًا جماليًا نتيجة لتناسق الحشو مع لون الأسنان الطبيعية.
  • يتم إزالة طبقة رقيقة من تاج السن. 
  • يتميز بالإقبال عليه أكثر من الحشو الذهبي أو الفضي.
  • تكلفته أقل من الحشو الذهبي باهظ الثمن.
  • ثابت وعمره الافتراضي طويل.

لذلك ننصحك إذا إردت القيام بحشو العصب أو الأسنان أن تبحث جيدًا عن أفضل مركز يقدم لك خدمة حشو العصب بأفضل الأسعار وأحدث التقنيات الطبية بالإضافة إلى الخبرة كمركز دكتور نور الدين مصطفي فهو يتميز بعدة مميزات تجعله الخيار الأفضل لدى الكثير من المرضى كل ما عليك فعله هو الإتصال على أحد الأرقام الموجودة على موقعنا الإلكتروني وسيرد عليك فريق خدمة العملاء المميز يحجز لك الموعد المناسب لك ويحدد لك الطبيب أنواع حشو العصب المناسبة لك.

الاسئلة شائعة

1: ما هي أهم نصائح بعد حشو العصب؟

  • تنظيف الأسنان جيدًا- عدم المضغ على الحشو حتى يجف- تجنب الأطعمة السكرية والقاسية.
  • يجب تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بانتظام.
  • يجب زيارة طبيب الأسنان بانتظام لفحص السن وتنظيفها.

2: هل حشو العصب مؤلم؟

  • لا حشو العصب ليس مؤلمًا لأنه يتم تحت تأثير المخدر الموضعي.

للحجز مع مركز دكتور نور لتجميل و زراعة الاسنان