اسنان الاطفال

اسنان الاطفال

اسنان الاطفال أو الأسنان اللبنية كما يطلق عليها هي الأسنان الأولية التي تظهر لدى الأطفال بداية من شهرهم السادس، وتكون غالباً في البداية “سنين” يظهران بالفك السفلي ويترافق مع نموهما شيء من الألم، ويتوالى بعدها ظهور باقي الأسنان.

اسنان الاطفال

العناية بـ اسنان الاطفال

العناية بـ اسنان الاطفال يجب أن نهتم بها منذ صغر الطفل لتكن عادة مستمرة معه عندما يكبر فيتجنب الإصابة بتسوس الأسنان وما يترتب عليه من ألم ومعاناه، لذا سنستعرض فيما يلي بعض النصائح التي تحفز الطفل على العناية بأسنانه بشكل طوعي وبكل سرور.

الوقاية المبكرة لأسنان الأطفال

1- الوقاية المبكرة

يجب أن يتم العناية بأسنان طفلك بالذهاب لطبيب الأسنان بعد عامه الأول فيما يسمى بالوقاية المبكرة تجنباً للكثير من مشكلات الأسنان اللاحقة.

2- التعود على تنظيف الأسنان

وذلك بربط عادة تنظيف الأسنان بأن تكون عقب الوجبات، وخلق حافز لها بأن تكون مرتبطة مثلاً بلعبة معينة يحبها الطفل أو رواية قصة له قبل النوم ولكن بعد أن ينظف أسنانه.

اسنان الاطفال والعناية بها

3- كن قدوة لطفلك

الأطفال في سنهم الصغيرة يلتقطون تصرفات الآخرين بكل سهولة ويقلدونها، فمن الأفضل إذا أردت أن يقوم طفلك بتنظيف أسنانه عقب الوجبات دون تذمر أن ترافقه لتقوما بتنظيف أسنانكم معاً.

4- ربط التنظيف بمكافأة

بعض الأطفال يصر بعناد ألا يقوم بتنظيف أسنانه وهو ما يدفعنا للتفكير بربط التنظيف بمكافأة، كقطع من الحلوى مثلاً ويفضل أن تكون خالية من السكر، أو إهداءه فرشاة عليها شخصية كرتونية مفضلة له.

مسؤولية اسنان الاطفال

5- تحميل الطفل مسؤولية

عندما تضع الطفل في موضع مسؤولية عادة ما يقوم بواجباته المطلوبة منه بشكل أفضل لشعوره أنه يتخذ قراره بنفسه، ولجعله يشعر بمسؤولية نحو تنظيف أسنانه فمن الممكن عند اصطحابه لطبيب الأسنان الاتفاق مع الطبيب بالتحدث بشكل مباشر للطفل عن تقييمه لنظافه أسنانه واعتنائه بها، وتوجيه الإرشادات والنصح له حول ما إذا كانت طريقة تنظيفه لأسنانه صحيحة أم لا. فيبدأ الطفل بالإحساس بالمسؤولية نحو تنظيف أسنانه والعناية بها بشكل سليم وفق إرشادات طبيبه لتبقى جميلة ونظيفة دون عناد أو رفض لهذا الأمر.

للحجز بعيادة د. نور لعلاج وتجميل الأسنان

[yasr_visitor_votes size=”large”]