وظيفة من يعمل دكتور تركيب اسنان

يقوم من يعمل كـ دكتور تركيب اسنان بتحديد نوع التركيب الأفضل طبقا لحالة فم المريض واحتياجاته، ويتم أخذ مقاس الأسنان التي سيتم تركيبها لإرسالها للمعمل لصنع قالب للأسنان ليصبح في مظهر الأسنان الطبيعية ويمكن أن تكون تلك الأسنان مشابهة للأسنان الطبيعية في اللون لتتطابق معها.

ما هو تركيب الاسنان ؟

تركيب الاسنان عبارة عن استبدال الجزء المفقود أو التالف بآخر صناعي لجعلها تقوم بوظيفتها الحقيقية وتشببهها في الشكل للتخلص من الشكل غير المناسب للأسنان.

لأنه في حالة عدم تعويض الأسنان المفقودة يتسبب ذلك في انحناء الأسنان المجاورة وضعف عظام الفك، وتعرض الأسنان المجاورة للكسر، وعسر الهضم بسبب عدم القدرة على مضغ الطعام جيدا، وقد يحدث اضطراب في قفل الفك ما يتسبب في مشاكل في مفصل الفك وتبدل شكل الأسنان وتشوهها، أو تراكم الطعام في اللثة في مكان السن المفقود أو المكسور جزء منه، مما يتسبب في جعل الفم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

أسباب تركيب الأسنان

  • خلع سن أو فقدانه لسبب ما سواء التسوس أو سقوطه
  • حماية الأسنان غير القوية والمعرضة للكسر أو السقوط
  • تعويض الأسنان المكسورة
  • تغطية الحشوات لمنع سقوطها
  • تغطية الأسنان المشوهة أو ذات الألوان المختلفة

أنواع تركيب الاسنان

يحدد دكتور تركيب الاسنان نوع التركيبة التي يحتاجها المريض وتكون أكثر راحة له، وتختلف الأنواع فيما بينها:

  • التركيبات الثابتة:

  • والتي لا يتم إزالتها إلا بواسطة الطبيب وتثبت في الفم، ومن أشكالها:
  • “التاج التي يغطي الأسنان بعد الحشوات، أو الجسر الذي يكون بديلاً عن السن المخلوع”.
  • وفيها يتم برد الأسنان وتصغير حجمها بشرط أن تكون قوية لتتحمل تلك العملية.
  • وغالباً ما يتم وضع التاج المصنوع من المعدن في الأسنان الخلفية لأنها يمكن أن تشوه شكل الأسنان.
  • والتاج المصنوع من البورسلين هو الأكثر استخداماً لأنه يشبه لون وشكل الأسنان الطبيعية.
  • وهناك التاج المصنوع من مادة الزيركون ويعد الأفضل لأنه الأقوي في التركيبات ويتحمل الضغط لكنه مرتفع الثمن نسبياً.

تركيبات الـ  Veneer :

يتم تركيبها في الأسنان الأمامية في حالة كان لونها يختلف عن باقي الأسنان، أو هناك اسنان غير متساوية في الطول.

ويكون سمكها رقيق للغاية وتعتبر الأغلى بين التركيبات.

الجسور الثابتة:

تكون تلك الجسور مدعومة بالأسنان المجاورة وهي البديل الأكثر شيوعاً لعملية زراعة الأسنان، خاصة عندما يكون هناك أكثر من سن مفقود متجاورين، مما يجعل الأسنان المجاورة كداعم للجسر ليعلق الجسر عليها ويشعر المريض بأن الأسنان طبيعية.

ويكون الإجراء بسيط عادة لا يستغرق أكثر من أسبوعين أو 3 أسابيع فقط ليكون الجسر ثابت في موضعه، ولا يحتاج لإجراءات مختلفة في التنظيف أكثر من الفرشاة يومياً وغسول الفم.

ويكون أقل تكلفة من الأسنان المدعمة بالغرسات، ويمكن استبداله بسرعة وبشكل غير مؤلم في حالة حدوث مشاكل به.

وغالباً ما يلجأ المريض لذلك النوع من التركيبات لمن يبحث عن حل سريع لتعويض الأسنان ولا يمكنه الخضوع لجراحة زراعة الأسنان لأسباب طبية يمكن أن تؤدي إلى فشل الغرسات السنية في العظام ولا تلتئم معها.

التركيبات المتحركة:

تستخدم تلك التركيبات تعويضاً عن الأسنان المخلوعة أو بعد الاسئصال الجراحي لجزء من الفك أو وجود عدد كبير من الأسنان المفقودة، ويمكن فيها للمريض ان يتحكم في وضعها أو نزعها لأغراض تتعلق بالنظافة وتهوية اللثة على العكس من التركيبات الثابتة التي لا يستطيع المريض التحكم فيها، تصنع تلك التركيبات من خلال الكروم كوبالت للقاعدة ومادة الاكريليك التي تكون بلون الأسنان.

وتتمتع التركيبات المتحركة بعدد من المميزات من بينها: 

“التكلفة الأقل عن التركيبات الثابتة وزراعة الأسنان، وتحسين القدرة على الكلام و تناول الطعام بشكل مريح، لا تؤثر على عظام الأسنان ويتم تركيبها بسرعة”

لكنها في نفس الوقت قد لا تكون مريحة للبعض، وتحتاج للعناية والتنظيف يومياً بشكل كامل وخلعها طوال الليل ووضعها داخل المحلول المخصص لها.

وعادة ما يلجأ لها المرضى في حالة عدم القدرة على تحمل تكاليف زراعة الأسنان، أو أن أسنانهم ليست قوية بما فيه الكفاية لتحمل دعائم الجسور الثابتة أو زراعة الأسنان، وعادة ما تكون تلك الأسنان المتحركة حلاً لكبار السن الذين يعانون من فقدان كثافة عظام الفك السفلية أو العلوية ويحتاجون لمظهر طبيعي ولتناول الطعام بصورة عادية.

متى يلجأ دكتور تركيب اسنان لها؟

في الغالب ما يلجأ الطبيب لتركيب الأسنان بسبب وجود أمراض في اللثة لدى المريض ستؤدي في النهاية لتأكل العظام وبالتالى فشل أى محاولة لزراعة الأسنان.

أو في حالة فقدان أحد الأسنان الأمامية، أو حدوث تسوس يستوجب معه خلع الضرس أو الحشوات.

وعادة ما يتم تركيب الأسنان من خلال البنج الموضعي.

افضل دكتور تركيب اسنان بمصر

يعد دكتور نور الدين مصطفى افضل دكتور تركيب اسنان في مصر، حيث يقوم بعمليات تركيب الأسنان بمركز “وايتي دينتال كلينك” بأحدث أساليب تركيب الاسنان في العالم، والذي قام بتأسيسه عام 2000 وقام بتجهيزه بأحدث أجهزة تجميل الأسنان في العالم، ويتعاقد المركز مع أفضل معامل تجميل الأسنان في العالم للحصول على أفضل النتائج الممكنة في عمليات تجميل الأسنان.

للتواصل مع مركز وايتي لتجميل وزراعة الأسنان

[yasr_visitor_votes size=”large”]