دكتور زراعة اسنان

دكتور زراعة اسنان

دكتور زراعة اسنان هو الشخص الذي يلجأ له المرضى نتيجة لحدوث فقد في اسنانهم، أو نتيجة لتسوس الأسنان وأمراض اللثة والإصابات، وفي بعض الحالات يكون العلاج الوحيد المتاح للأشخاص الذين يعانون من فقدان الأسنان اللجوء لدكتور زراعة اسنان.

– ويتم غرس السن جراحياً في عظام الفك، ويمكن أن يكون على مرحلتين الأولي زرع جذر للسن ويتم بعضها تعليق السن.

– ويجب ان تكون العظام في الفك قوية بما يكفي لغرس سن جديد فيها.

– يمكن استخدام زرع الأسنان لتحل محل سن واحد، عدة أسنان، أو كل الأسنان، ويعد الهدف من استبدال الأسنان في طب الأسنان هو استعادة وظيفة وكذلك الجماليات.

دكتور زراعة اسنان

ما هي زراعة الأسنان؟

 

زراعة الأسنان هي جذور الأسنان البديلة، وتزرع بأساس قوي بعضها ثابت وبعضها قابل للإزالة وتكون مطابقة للأسنان الطبيعية، ويتم وضعها جراحياً في عظم الفك أسفل اللثة.

دكتور زراعة اسنان

عندما يتعلق الأمر باستبدال الأسنان فإن هناك 3 خيارات وهي :

  • – الأسنان القابلة للإزالة سواء كانت أسنان كاملة أو جزء من الأسنان
  • – جسور الأسنان الثابتة المُدعمة لها
  • – زرع الأسنان

وعلى الرغم من أن الأسنان القابلة للإزالة هي الخيار المعقول بالنسبة للسعر إلا أنها تسبب الازعاج نتيجة كونها قابلة للإزالة وتؤثر على طعم الطعام.

يتوقف زرع الأسنان على

  • – موقع الأسنان المفقودة أو الأسنان
  • – كمية ونوعية عظم الفك حيث يتم وضع زرع الأسنان
  • – صحة المريض
  • – التكلفة
  • – تفضيل المريض.

ويقوم جراح الأسنان بفحص المنطقة التي يجب أخذها في الاعتبار لزرع الأسنان ويجعل التقييم السريري لما إذا كان المريض مرشحا جيدا لزرع الأسنان.

أما بالنسبة لحالات المرضى الذين فقدوا جميع أسنانهم

إما نتيجة كبر السن أو لأمراض اللثة في القوس العلوي أو السفلي فهناك خيارات متوفرة ومريحة باستخدام أقل عدد من عمليات الزرع، وهي التقنية التي تسمي “الكل على 4”. وتسمح هذه التقنية بزرع 4 أسنان فقط لتحل محل جميع الأسنان عن طريق غرسها في مكان استراتيجي ذات العظام الأقوي وتثبيت باقي الأسنان عليهم.

مزايا اختيار زرع الاسنان

هناك مزايا كبيرة لاختيار زرع الأسنان على الخيارات الأخرى وهي أن زرع الأسنان دائم في حالات  الأسنان المفقودة ويمكن استبدالها دون التأثير أو تغيير الأسنان المجاورة. وعلاوة على ذلك، لأن زرع الأسنان يعد دمج في هيكل العظام، فهي مستقرة جدا و يكون الشكل والمظهر بالأسنان الخاصة بالمريض واحدة

ما هي مزايا اللجوء لدكتور زراعة اسنان ؟

هناك العديد من المزايا التي يحصل عليها الفرد بعد لجوئه لدكتور زراعة الاسنان أهمها:

  • تحسين المظهر: خاصة وأن زراعة الأسنان تبدو مشابهة للأسنان الخاصة بالمريض لأنها مصممة لتصبح دائمة معه.
  • تحسين الكلام: في حالة فقدان بعض الأسنان يسبب الأمر تعثر في الكلام أو عدم وضوحه ولكن بعد زراعة الأسنان يمكن التحدث دون قلق
  • الشعور بالراحة: يمكن أن يسبب فقدان الأسنان الازعاج وفي حالات أطقم الأسنان القابلة للإزالة يمكن أن يكون الأمر غير مريح بالنسبة لبعض الأشخاص
  • سهولة الأكل: أطقم الأسنان يمكن أن تسبب صعوبة في المضغ، ولكن مع زرع الأسنان يسمح بتناول الطعام المفضل دون ألم.
  • اعطاء الاحساس والشعور بالثقة والابتسامة الجيدة

كما يمكنك عند اللجوء لطبيب أسنان أن تقوم بـ

  • تحسين صحة الفم: لا يتطلب زراعة الأسنان التقليل من حجم الأسنان الأخرى كما يحدث في حالات تركيب جسر دعم الأنسان، مما يسمح ببقاء الأسنان سليمة وتحسين صحة الفم على المدى الطويل.
  • المتانة: يمكن الاستمرار بالأسنان المزروعة على مدار سنوات وبالرعاية الجيدة يمكن أن تستمر سنوات.
  • السهولة والراحة: يقضي زراعة الأسنان على الأزعاج المُحرج لإزالة أطقم الأسنان والحاجة لمواد لاصقة لإبقائها في مكانها
  • تعد زراعة الأسنان هي الخيار الأفضل لأسنان صحية وطبيعية وقوية ومستقرة لأنه يعيد الأسنان المفقودة بحيث يشعر المريض أنها طبيعية ولا تؤدي إلى تدهور العظام أو تأكلها مثل أطقم الأسنان أو الجسور.

ومن المميزات أيضاً

  • الاستمرار لفترات طويلة: تستمر الجسور المدعمة للأسنان لفترات تتراوح بين 5-7 سنوات فقط، ومع الرعاية المناسبة قد تستمر لـ 10 سنوات، ولكن في مرحلة ما يتطلب الأمر استبدالها مما يشكل تكلفة إضافية، في حين ان زراعة الأسنان مع الرعاية الدورية يمكنها أن تستمر مدي الحياة.
  • زرع الأسنان تسمح لك التمتع بالحياة دون الحاجة إلى القلق حول أسنانك! ليس هناك حاجة لك البقاء في المنزل أو تشعر بعدم الارتياح في الأماكن العامة، والحرج لأن ابتسامتك تبدو مختلفة، أو تقلق أن الأسنان المفقودة سوف تحد من قدرتك على الانضمام في المرح.
  • زرع الأسنان يساعد على الاحتفاظ بشكل الوجه الطبيعي، وابتسامته.

هل زراعة الأسنان ناجحة؟

تختلف معدلات نجاح زراعة الأسنان اعتماداً على مكانها في الفك، لكن بشكل عام فإن زراعة الأسنان تكون نسبة نجاحها 98% مع العناية المناسبة يمكن للزرع أن يستمر مدى الحياة.

هل يمكن لأى شخص اللجوء لدكتور زراعة الأسنان؟

– في معظم الحالات يمكن اعتبار أي شخص صحي بما فيه الكفاية قادر على الخضوع لعملية زراعة الأسنان أو الجراحة عن طريق الفم.

– يجب أن يكون الشخص لديه لثة صحية ويكون ملتزم بصحة جيدة وزيارات منتظمة لطبيب الأسنان.

– وفي حالات المدخنين بشدة والأشخاص الذين يعانون من اضطرابات مزمنة مثل “مرضي السكري وأمراض القلب، أو من يخضعون للعلاج الإشعاعي لمنطقة الرأس والرقبة”، يجب التحدث إلى دكتور زراعة اسنان لمعرفة المناسب لهم.

ما هي خطوات عمل دكتور زراعة اسنان ؟

  • تعد الخطوة الأولي التي يقوم بها دكتور زراعة الأسنان هي وضع خطة للعلاج والتي يتم إعدادها من قبل فريق من الخبراء في جراحة الفم والطب التجميلي، و إخبار المريض بالأفضل بالنسبة له.
  • يتم أخذ مقاس الأسنان لإرساله إلى المعمل والعمل على تثبيته بشكل آمن في الفك
  • بعد زراعة الأسنان يفضل وضع “تاج” للسن للحفاظ عليه ودعم الأسنان غير القابلة للإزالة
  • سوف يعمل الطبيب على أن يجعل لون الأسنان المزروعة مطابقة للأسنان الطبيعية

هل يعد زراعة الأسنان مؤلمة؟

معظم من خضعوا لعملية زراعة الأسنان يروا أن هناك القليل من الازعاج الذي شعروا به أثناء العملية ولكن يمكن اللجوء للتخدير الموضعي أثناء العملية. ومعظم المرضى يقولون أن الغرسات تنطوي على ألم أقل من استخراج الأسنان.

بعد زراعة الأسنان قد يصف الطبيب بعد الأدوية لتقليل الألم مثل تايلينول أو موترين.

كم يستغرق عمل دكتور زراعة اسنان ؟

يكون الإطار الزمني الذي يعمل فيه دكتور زراعة اسنان مع المريض يعتمد على عوامل كثيرة، فعند استخدام الطرق التقليدية لزراعة السن فإن أقصر إطار زمني لزرع كامل يكون حوالي  خمسة أشهر في الفك السفلي وستة أشهر في الفك العلوي، وهذا يشمل العمليات الجراحية ووضع التاج الدائم، ومع ذلك، فإن العملية يمكن أن تستمر سنة أو أكثر، وخاصة إذا كان العظم يحتاج إلى بناء أولا.

في تقنية أخرى

يتم وضع الغرسات وأغطية الشفاء في نفس الوقت، إذا كان طبيب الأسنان يستخدم زرع صغيرة فإنه أو أنها سوف توضع لهم وكذلك التاج، جسر أو أسنان في نفس الزيارة.

في الطريقة التقليدية

تكون هناك حاجة إلى إجراءين مع ثلاثة إلى ستة أشهر بينهما. خلال الإجراء الأول، يتم إجراء شق صغير في اللثة حيث سيتم وضع الغرسة، يتم حفر ثقب في العظام، يتم وضع الغرسة في حفرة في العظام.

النوع الأكثر شعبية

هو زرع شكل الجذرية المصممة لتكون بمثابة جذر الأسنان، ثم يتم وضع الغرسة في عظم الفك.

بعد الجراحة الأولى سوف ينتظر المتخصص أربعة أو خمسة أشهر إذا وضعت زرع في الفك السفلي، وستة أو سبعة أشهر إذا وضعت في الفك العلوي.

المشاورات الأولية مع دكتور زراعة اسنان

قبل القيام بأي عمل يجب زيارة دكتور زراعة اسنان متخصص للحديث حول الأمر وإجراء فحص شامل واستعراض التاريخ الطبي الخاص بالمريض و بأسنانه وإجراء الأشعة السينية

قد يطلب طبيب الأسنان أيضا التصوير المقطعي المحوسب (كت) من فمك. هذا الفحص سوف يساعد طبيب الأسنان الخاص بك تحديد مقدار عظم الفك، وسوف تظهر أيضا موقع الهياكل مثل الأعصاب والجيوب الأنفية (الموجودة فوق أسنانك العليا) بحيث يمكن تجنبها أثناء الجراحة.

إذا أظهرت الأشعة السينية أن الفك ليس لديه ما يكفي من العظام لعقد زرع، يمكن لطبيب الأسنان مناقشة خيارات لبناء العظام.

والتطعيم ينطوي على أخذ العظام من مصدر آخر وإضافته إلى الفك.

إذا كنت بحاجة إلى واحدة من هذه الإجراءات، وسوف يستغرق حوالي 4 إلى 12 شهرا للعظم لتكون جاهزة للزرع.

افضل دكتور زراعة اسنان في مصر

ويعد دكتور نور الدين مصطفى أحد رواد طب تجميل وزراعة الاسنان في مصر، فقد تخصص في مجال تجميل الأسنان، وهو أحد مطورى حشوات الأسنان التجميلية، وعضو بالجمعية الأمريكية لتجميل الأسنان، وأيضاً عضو بالكونجرس العالمي لزرع الأسنان-جامعة نيويورك.

للحجز بعيادة د. نور لعلاج وتجميل وزراعة الأسنان

[yasr_visitor_votes size=”large”]